دكتور / عبدالرحمن توفيق - سيرة ذاتية

د. عبد الرحمن توفيق

tawfik@pmecegypt.com

 


الوظيفة الحالية

دكتور عبدالرحمن توفيق

 

 

 

 

 

 

 

`


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
· مؤسس و رئيس مجلس إدارة مركز الخبرات المهنية للإدارة ( بميك ) .


· رئيس جمعية التدريب والتنمية .

· رئيس تحرير مجلة التدريب والتنمية.

 

الوظائف الرسمية الدائمة

 

شغل المناصب التالية ( وظيفة دائمة ) :
رئيس مجلس إدارة شركة بميك 1986 ـ وحتى الآن وهي من بين أرفع الشركات العاملة في مجال الموارد البشرية وحاصلة على شهادة الأيزو 9001.
أستاذ إدارة الأعمال ـ جامعة القاهرة 1985-1986
الخبير الأول للتدريب ونائب مركز التطوير الإداري للخبراء العرب 1978-1985
مدرس مساعد المعهد القومى للتنمية الإدارية 1972-1978
معيد بمعهد الإدارة العامة 1967ـ1972
وشغل المناصب التالية ( وظيفة لبعض الوقت أو بالانتداب)
عضو المكتب الفني لوزير الدولة للتنمية الإدارية د. يحيي الجمل 1971-1972

 

عضو المكتب الفني لوزير الدولة للتنمية الإدارية د. فؤاد الشريف 1975 -1976
ومقرر اللجنة الوزارية للتنمية الإدارية
عضو مجلس إدارة كلية التجارة ( جامعة الزقازيق) 1987-1988
مدير مركز الدراسات المسائية العمالية ( الجامعة العمالية ) 1974-1976
عمل أستاذاً زائراً ومحاضراً في :
وزارة الداخلية ـ جمهورية مصر العربية .
مركز إعداد قيادات التنمية المحلية .
مركز إعداد القادة للقطاع الحكومى .
الأكاديمية العربية للنقل البحري .. معهد إدارة المواني.

 

 

الإسهامات

قدم إسهامات جوهرية للإدارة العربية أخذت أشكالاً عديدة ومتباينة يجمع بينها أن تهدف جميعاً إلى :

إرساء قواعد مهنة التدريب والتنمية البشرية في الوطن العربي


كما تشترك جميعها في كونها غير مسبوقة ومؤثرة تأثيراً مميزاً على مسار مهنة التدريب والتنمية البشرية العربية. غطت جهوده المنطقة العربية والشرق الأوسط وانتشرت أعماله الفكرية والمهنية في غالبية الجهات الحكومية وقطاعات الأعمال والقطاعين الخاص والعام وكذلك المنظمات الدولية عربياً وعالمياً.

* إعداد الدليل الأول والوحيد في التدريب والتنمية البشرية والذي يضم أكثر من 10.000 اسم للعاملين في التدريب والتنمية البشرية بالوطن العربي وخارجه والذي بصدوره أتاح الفرصة للعديد من العاملين بالمهنة بالتواصل المهني المستمر.

*تأليف الموسوعة العربية الوحيدة في مجال التدريب والتنمية البشرية المكونة من ثمانية أجزاء أرسى بها أصول مهنة التدريب وتقع الموسوعة في 4000 صفحة. وتعد المصدر العلمي الرئيسي للباحثين من المتقدمين للحصول على درجات الماجستير والدكتوراه فضلاً على اعتبارها مرجعاً رئيسياً في المكتبات الجامعية والعامة وللعاملين في مجال تنمية الموارد البشرية من القيادة والمهتمين المتخصصين .

*إصدار خمسة وسبعين كتاباً في الإدارة وتنمية الموارد البشرية وتهدف جميعها إلى نقل الفكر الإداري العالمي إلى اللغة العربية ضمن مهني شخصي ومباشر يستهدف إصدار مائة كتاب بنهاية عام 2007 لتكون نواة مكتبة علمية مهنية متخصصة لممارسي الإدارة والتنمية البشرية من القيادات الإدارية العربية . (عدد مؤلفاته منها 25 مؤلفًا).

*إصدار أكثر من 250 موضوع تدريبي تشكل ملفات تدريبية يمكن للمدربين والخبراء والمتدربين استخدامها كأدلة تدريب أو لتكوين وبناء مكتبات لمراكز التدريب والتنمية البشرية.

* صاحب النموذج الفكري درجات الفهم الذي جمع فيه بين الفكر الإسلامي والفكر الإداري المعاصر عن تحليل التفكير الاستراتيجي.

* رئاسة سبعة مؤتمرات عربية للتنمية البشرية بالقاهرة شارك فيها المئات من الكوادر والكفاءات البشرية العربية فضلاً عن إسهامه بأوراق علمية في مؤتمرات بالكويت ـ المملكة العربية السعودية، البحرين ، دولة الامارات العربية المتحدة .

* يقود حركة ترجمة مهنية متخصصة من خلال مركز النشر والإصدار الذي يرأسه وجميعها لإصدارات عالمية منها مكتب العمل الدولي واليونسيف.

* أسهم في وضع المنهج الفكري لتنمية جيل المستقبل في جمهورية مصر العربية من خلال جمعية جيل المستقبل من خلال تصميم وتنفيذ بعض الأنشطة التدريبية الخاصة ( 5000 شاب سنوياً) وهو نفس الجهد الذي تقدم به لدولة الكويت لمشروع ديوان الموظفين لبرنامج إعادة الهيكلة بهدف تنمية مهارات الشباب وتأهيلهم لسوق العمل.

* مؤسس ورئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير مجلة التدريب والتنمية (ربع سنوية) ورئيساً لجمعية التدريب والتنمية البشرية المصرية ومن خلالهما يتواصل مع مجتمع وقيادات مهنة التدريب والتنمية البشرية بالوطن العربي.

*مؤلف المناهج التدريبية المتكاملة ( تسعة عشر منهجاً ) وكل منها يتكون من عدد من الوحدات بهدف تدعيم وتنمية المهارات الإدارية والقيادية للكفاءات العربية.

*إنتج أربعة أفلام تدريبية عربية في مجالات الإدارة واتخاذ القرارات والتغيير وهذه الأفلام مدة كل منها تتراوح بين 35 ـ 45 دقيقة.

*أنتج برنامج ( الإدارة لغة الحياة ) مدة كل منها 25 دقيقة.

*أدرج اسمه ضمن دليل Who is Who للشخصيات العالمية العاملة في مجال التدريب والتنمية البشرية .

*يقدم الملتقيات العامة بالدول العربية بمشاركة إعداد كبيرة من المديرين والقيادات للحوار حول ما يطرحه من قضايا في مجالات الإدارة المختلفة، عقدت العديد من هذه الملتقيات بدول الإمارات العربية، الكويت، القاهرة، البحرين، صنعاء، عُمان.

*يعد مدرباً عربياً بارعاً مشهود له بالكفاءة والاقتدار في تنفيذ البرامج التدريبية للقيادات الإدارية العليا وذلك بالجهات الحكومية والقطاعين العام والخاص بدول الوطن العربي. حيث قدم خبراته لأكثر من 200 جهة وقام بتدريب أكثر من 75000 مدير ومسئول عربي على مدى الفترة من عام 1976 إلى الآن. وتغطي برامجه القطاعات الاقتصادية المختلفة (قطاع الجهات الحكومية، قطاع الأعمال ، القطاع الخاص ) فى جميع الدول العربية

*من كُتاب الرأى بصفحة قضايا وأراء بجريدة الأهرام القاهرية .

*عمل مستشاراً للعديد من المنظمات الدولية ( هيئة المعونة الأمريكية الأمريكية ، البنك الدولى ) وعضواً لمكتب السيد وزير الدولة للتنمية الإدارية مصر .

المؤهلات العلمية

· دكتوراة إدارة الأعمال – كلية التجارة – جامعة الزقازيق 1985

· ماجستير ادارة الأعمال – الجامعة الأمريكية – القاهرة 1972

· بكالوريوس ادارة الاعمال – جامعة القاهرة 1966
 
 
Print  
لمزيد من المعلومات




ارسل